جمعية الصداقة والتعاون اليمنية – تركيا

حضور نائب وزير الداخلية التركي ونائب والي إسطنبول ورئيس دائرة الهجرة، تقيم جمعية الصداقة والتعاون اليمنية-تركيا أمسية رمضانية.

أقامت جمعية الصداقة والتعاون اليمنية-تركيا، يوم السبت 23 ابريل 2022م، أمسية وإفطاراً رمضانياً، حضر الأمسية من الجانب التركي نائب وزير الداخلية السيد إسماعيل تشاتاكلي ونائب والي إسطنبول السيد يشار أك سانيار ورئيس دائرة الهجرة والجوازات في أنقرة السيد صواش انلو، ومدير إدارة الهجرة في إسطنبول السيد بيرم يالينسو، ونائبه السيد سيردار دال، كما حضرها من الجانب اليمني عدد من كبار الشخصيات والوجاهات اليمنية، استمرت من الساعة 7-11 مساء، بدأ برنامج الأمسية بإفطار رمضاني لعدد من كبار الشخصيات اليمنية الرسمية الحالية والسابقة، وعدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية، تلا ذلك لقاء ودي مع الضيوف من الوفد التركي.
وفي مستهل الأمسية ألقى رئيس الجمعية د. أحمد العقبي كلمة رحب فيها بنائب وزير الداخلية والوفد المرافق معه، شاكراً لهم تكرمهم بهذه الزيارة الكريمة، مؤكداً على عمق العلاقة بين الشعبين اليمني والتركي، وممتنا لتركيا رئيسا وحكومة وشعبا على تعاملهم الكريم مع اليمنيين وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها جمعية الصداقة في مختلف المجالات التعليمية والتدريبية والمبادرات المجتمعية والإنسانية، بالاستفادة من التجربة التركية الفريدة والمتميزة.
من جهته ألقى نائب وزير الداخلية التركي السيد إسماعيل تشاتاكلي كلمة عبر فيها عن سعادتهم بهذا اللقاء شاكرا لجمعية الصداقة الاستضافة، كما أشاد بأبناء الجالية اليمنية في تركيا والتزامهم بالقوانين وعدم صدور أي مشكلات منهم، مؤكداً على استعدادهم بتقديم كافة التسهيلات الممكنة لليمنيين بما يتوافق مع القوانين السارية، وتحقيق الاندماج في المجتمع.
كما ألقى الحاج عبد الواسع هائل سعيد عضو مجلس النواب رئيس مجلس وجهاء الجالية، كلمة شكر فيها نائب الوزير والوفد الزائر على هذه اللفتة الكريمة التي خصوا بها اليمنيين، مستعرضا بعض ملامح العلاقة الوثيقة بين اليمن وتركيا عبر التاريخ، شاكراً لجمعية الصداقة ترتيب مثل هكذا فعالية نوعية بما يحقق المصلحة العامة لليمنيين.
كما تم استعراض فيلم عن ملامح العلاقات اليمنية التركية عبر التاريخ، وريبورتاج تعريفي بجمعية الصداقة والتعاون اليمنية.
كما تم فتح باب النقاش وتقديم الأسئلة والاستفسارات من عدد من أبناء الجالية، تناولت جملة من المشكلات والصعوبات في مجال الاقامات وغيرها، لاقت إجابات وحلول وتوضيحات من قبل نائب الوزير ورئيس دائرة الهجرة، ونتج عن اللقاء مخرجات كان أبرزها الموافقة على طلب رئيس الجالية باستكمال كشف الاقامات المفتوحة الذي تم تأجيله في المرحلة الثانية ممن تنطبق عليهم المعايير.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم نائب الوزير والوفد الزائر بدرع الجمعية وتحفة بالمعالم اليمنية، تقديراً لجهودهم وتعاونهم مع اليمنيين وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة.
الجدير بالذكر أن هذه الأمسية والافطار الرمضاني هي الثانية بعد توقف لعامين ماضيين بسبب جائحة كورونا، كأنت الأمسية الأولى في عام 2019م.