جمعية الصداقة والتعاون اليمنية – تركيا

مشروع المنح التعليمية الشاملة للطلاب الموهوبين

فكرة المشروع:

تقديم رعاية متكاملة للطلاب اليمنيين المتفوقين والموهوبين الدارسين في الجامعات التركية، يحصل الطلاب من خلالها على باقة من الخدمات، تشمل توفير منحة مالية شهرية، السكن والتغذية، والتدريب، والأنشطة والبرامج المتنوعة، في بيئة تربوية جاذبة ومحفزة، تسهم في تمكين الطالب من تحقيق التفوق الدراسي، والإبداع والتميز الشخصي والمجتمعي، والقدرة على الارتقاء بذاته، والنهوض بمجتمعه.

ويركز المشروع على رعاية وتأهيل الطلاب اليمنيين المتفوقين والموهوبين الدارسين في الجامعات التركية، في تخصصات نوعية اليمن بحاجة إليها في المستقبل، من خلال الآتي:
1- التأهيل الأكاديمي: تقوم جمعية الصداقة باستثمار علاقتها مع الجامعات التركية لتوفر المقاعد الدراسية في جامعات تنافسية، ومتابعة سير الدراسة الأكاديمية.
2- التأهيل المعرفي والمهاري: من خلال برنامج تأهيل وتدريب يرتقي بالطالب ويوسع معارفه وينمي مهاراته، ويبني شخصيته القيادية والمهنية خلال مدة الدراسة.
3- الرعاية الاجتماعية: من خلال توفير بيئة تعليمية آمنة ومستقرة، تتوفر فيها كل وسائل العيش الكريم، والإشراف الاجتماعي والنفسي لتمكين الطلاب من تحقيق أعلى مستوى للتفوق.

 

الهدف العام:

رفد المجتمع اليمني بكفاءات علميَّة ومهنية رائدة ومتميزة في تخصصات نوعية، تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والنهوض الحضاري للمجتمع.

 

الأهداف التفصيلية:

– المساهمة في تأمين رعاية متكاملة للطلاب اليمنيين المتفوقين والموهوبين، وتمكينهم من استكمال تعليمهم الجامعي، في بيئة تربوية محفزة لهم على اكتساب القيم والمهارات، وتحقيق التميز والنجاح.
– تأمين منحة مالية شهرية لعدد (50) مستفيد من الطلاب المتفوقين والمتميزين دراسياً.
– توفير سكن ملائم لعدد (50) طالب وطالبة بما يأمن لهم بيئة آمنة ومحفزة للتفوق والنجاح.
– تنفيذ (2) برامج تدريبية مهارية تحتوي على (10) دورات تدريبية متنوعة بإجمالي (40) ساعة تدريبية، لإكساب الطلاب المهارات والخبرات اللازمة.
– تنفيذ (1) برنامج متخصص لتقديم الدعم والإرشاد الأكاديمي اللازم للطلاب المشمولين 

الفئات المستهدفة

الطلاب اليمنيين في تركيا

مكان التنفيذ

تركيا

العدد المستهدف

50 طالب وطالبة

اجمالي مبلغ المشروع

000000$